دمعــة حـنـــيــن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دمعــة حـنـــيــن

لكل عشاق الحب ..منتدى لذوي القلوب المحترقة بنار الحب لكل من احب, لكل من ذاق لذة الحب وعذابه, لكل من يتمنى أن يحـــــــب... لكل من يحمل في قلبه أسمى المشاعر فهذا الجروب مخصص لعشاق الحب لمن لا يجيد السباحة و غرق فـــي بحر الحـــــــب ولم يجد له منقذ .. ومثل


    حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها

    عاشقه المستحيل
    عاشقه المستحيل
    Admin

    عدد المساهمات : 333
    تاريخ التسجيل : 21/06/2011
    العمر : 27
    الموقع : اعيش فى دنيا المستحيل

      حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  Empty حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها

    مُساهمة  عاشقه المستحيل في الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:38 am

    هل نشأت كرة القدم في انجلترا ؟ أم في سوريا ؟

    ليس بالسهل تحديد نشاة كرة القدم تاريخيا لأنها حيث نشأت لم يكن بمقدور الناس آنذاك الكتابة ، أو لم يكن بالحسبان أن سيكون لها هذا الدور الكبير في (( لف عقل )) الناس على المستوى الاجتماعي ، و الاقتصادي بل و السياسي .
    الثابت لكن ، هو العثور على رسومات جدارية في بعض الكهوف ، تصور أشخاصا من شعب الانكا Inka من هنود جنوب أمريكا وهم يركلون شيئا ما .. و بقايا جرار فينيقية مكسورة مرسوم عليها لاعبين كرة .

    ابعد ما يمكن العثور عليه من نصوص بهذا الخصوص هو لفائف نصية صينية عمرها نحو 4000 سنة من عصر العائلة الحاكمة هوانغ Huang . لكن لابد من الاشارة إلى أن وصف اللعبة في هذه اللفائف العسكرية كان جزءا من تدريبات عسكرية و ليس ريتضية ترفيهية ، حيث كانت هناك طريقتان للعب :
    أما الأولى فكانت تشبه إلى حد بعيد لعبة الرجبي Rugby الانجليزية ، في أقسى صورها من عراك. و أما الثانية و التي تسمى Tsu Chu ، فكانت تعتمد على كرة محشوة و ليس مفرغة، و تحتاج قوة كبيرة لركلها . و ربما كانت احدى طرق ركل راس العدو بعد الانتصار .

    في عيد ميلاد القيصر الروماني كانت تلتقي بشكل متكرر فرقتان منتخبتان للعب ضد بعضهما ، حيث كانت خسارة احداهما تعني تعرض لاعبيها إلى الجلد .. نعم الجلد .. و البصق و السب ..

    بعد ميلاد السيد المسيح عُرفت في كتاب صيني نحو 20 قاعدة للعب و نحو 70 حركة لاعبين في 25 فصل - و يمكن اعتباره اول كتاب تعليمي لكرة القدم.

    إذن ، حتى لو لم يحب المشج البريطاني سماع هذا ، فإن أقدم موثوقة نصية عن كرة القدم مصدرها بلاد الصين و ليس انجلترا .

    في أوروبا ، و في انكلترا بالذات ، حيث يدعي الناس اختراع كرة القدم ، توجد فعلا شهادات تبثت وجود لعبة كرة القدم .. لكن ليس بين فريقين .. بل بين سكان القرى ضد سكان القرية الأخرى . و لأن هذه الوثائق من العام 1174 ميلادي ، يمكننا اعتبارها فعلا أصل لعبة كرة القدم الأوربية .

    أما في ايطاليا ، فقد عثر عثر على قصيدة من عام 1410 تتحدث عن كرة الـ uoco de calcio ، حيث يلعب فريقين مكون كل منهما من 27 لاعبا ، ضد بعضهما ، حيث يتم ركل الكرة بالقدم ، أو لكمها بالقبضة ، لتدخل مرمى الخصم .

    لكن رغم قرابة التقليد الايطالي الى لعبة كرة القدم اليوم ، الا اننا نربط تاريخ اللعبة ببريطانيا ، و ذلك بحق ، فهذه الجزيرة كانت عبر مئات السنين مركز نشاط و حب النس لهذه اللعبة .
    يذكر وليام فيتستيفان William Fitzstephan كاتب مدينة لندن في عام 1200 أن : "شبيبة المدينة ستتجه صبيحة ليلة الصيام إلى عراك الديوك" و بعد الغداء " إلى الحقول حول المدينة ، لكي يهتموا ذلك اليوم بلعبة الكرة المعروفة" .
    الكاتب فيتستيفان لم يعطي مثل هذا النشاط قيمة عليا ، حيث ينتج عن "خداع" اللاعبين جرائم " قتل و سفك دماء " .

    مع ذلك ، أو ربما بسبب ذلك ، نمت علاقة سكان هذه الجزيرة مع هذه اللعبة ، حتى أن الملك إداوارد الثاني Edward II عام 1314 راى نفسه مبتذلا بسببها :" لأن الضوضاء في مدينتنا اصبحت عالية جدا ، من ركل الكرات الكبيرة ، و شعبنا فيها يمكن أن يرتكب مساويء كثيرة ، مما نسأل الرب العظيم أن يحفظنا منه ، لذلك نأمر بإسم الملك و نمع اللعبة في المستقبل ، و لمن يعصي الأمر السجن ".

    شكسبير ينتف شعره

    لم يساعد كل هذا في تحجيم اللعبة ، فالبريطانيين استمروا باللعب ، و لكن عملت القواعد تدريجيا على تحجيم الخشونة باللعبة ، كمنع العصي و السكاكين أثناء اللعب ، لكن لم تصل مطلقا إلى أجواء صحية على ملعب الـ Pitch كما كان يطلق على حقل الملعب.

    استمرت محاولات منع لعبة كرة القدم مرارا و تكرارا ، و استمرت محاولات التملص و التطنيش من هذا المنع ، مما أثار حفيظة الطبقات الراقية من تصرفات الرعاع المجانين، مما حدى بالكاتب المشهور شكسبير Shakespeare الى استخدام وصف لاعب كرة القدم كمسبة في احدى كتاباته : "you base football-player".

    أخيرا ..

    في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي أزاحت لعبة كرة القدم أخيرا سمعتها السيئة نهائيا ، حيث تم ادخالها في جامعات مشهورة مثل Oxford و Cambridge إلى جانب لعبة الركبي، حيث اكتشف في هذه الجامعات ، ان في هذه اللعبة يمكن تنمية بعض الخصائص الايجابية ، مثل الحمية و روح الفريق أو روح الجماعة ..

    مع الوقت نشأت النوادي ، و التي اتحدت فيما بينها عام 1863 لينشأ اتحاد كرة القدم Football Association ، حيث نشأ أول نادي عام 1855 في مدينة Sheffield ، و صدر عام 1862 أول كتاب في قواعد اللعبة كان يضم 17 فقرة .
    في عام 1871 تم منع استخدام اليد في اللعب نهائيا ، و في 1872 تم لعب أول مباراة دولية ، و ذلك بين انجلترا و اسكوتلاندا ، حيث لعبوا في Glasgow و كانت النتيجة التعادل السلبي صفر صفر .


    _________________
      حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  Jyq59616


      حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  1121
    avatar
    بلسم الجروح

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 22/06/2011
    العمر : 25
    الموقع : في القلب

      حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  Empty رد: حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها

    مُساهمة  بلسم الجروح في الثلاثاء يوليو 05, 2011 9:10 am

    :   حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  67851




      حكاية كرة القدم .. تاريخها .. و قصتها  85689

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 27, 2020 10:38 pm